إعلان بيروت ـ دمشق/ إعلان دمشق ـ بيروت


04. 06. 2006

تشهد العلاقات اللبنانية السورية تدهوراً متسارعاً بات يهدِّد بتكريس شرخ عميق بين البلدين الجارين والشعبين الشقيقين. لقد اتسع نطاق هذا التدهور منذ إجراء عملية التمديد للرئيس اللبناني إميل لحود، في انتهاك لروح الدستور اللبناني وفي استهتارٍ برأي أكثرية اللبنانيين، ثم تصاعد، بوتائر شديدة الخطورة، مع ارتكاب جرائم الاغتيال السياسي التي أودت بحياة شخصيات سياسية وحزبية وإعلامية ومواطنين أو طاولتهم وفي المقدمة منها جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

شعوراً بالقلق الشديد من هذا التدهور الخطير، تداعى عدد من أصحاب الرأي في سورية ولبنان لعقد سلسلة من النقاشات والحوارات، خلال شهري شباط وآذار، توافقوا خلالها على ضرورة العمل، قولاً وفعلاً، من أجل التصحيح الجذري للعلاقات السورية اللبنانية بما يلبِّي المصالح والتطلعات المشتركة للشعبين في السيادة والحرية والكرامة والرفاه والعدالة والتقدم.

لسنا بغافلين عن أنَّ العلاقات بين سورية ولبنان محمَّلة بعدد من المشكلات تراكمت مفاعيلها عبر عقود منذ قيام الكيانين السياسيين ابتداءً من العام 1920. وقد جاء تدخل النظام السوري في الحروب اللبنانية (1975 ـ 1990) والوصاية التي مارسها على لبنان فترة ما بعد الحرب، وتحكُّمه الأمني بقرار لبنان السياسي والاقتصادي، لتزيد تلك المشكلات حدَّةً وتعقيداً. نعتقد أن تلك التجارب المريرة تحتاج إلى وقفات تأمُّل ونقاش ومراجعة نقدية مشتركة على شتى الصعد، ونحن نعلن، هنا، استعدادنا الكامل للمساهمة في الاضطلاع بتلك المهمة.

لكننا نود، في حيِّز هذا الإعلان، أن نستعيد أيضاً ما يختزنه تاريخ شعبينا من نضالات وتضحيات مشتركة، متذكِّرين، في هذا الصدد، شهداء ساحتي المرجة، في دمشق، والبرج، في بيروت، خلال العامين 1915 و1916، والانتفاضات الوطنية والشعبية ضد الانتداب الفرنسي عندما كانت المدن اللبنانية تقفل وتتظاهر ويتلقى شبّانها الرصاص بصدورهم تضامناً مع انتفاضات المدن السورية والعكس بالعكس. ولقد توقفنا أمام المسؤولية الكبرى التي تتحمَّلها الطبقات الحاكمة في البلدين في الدفع نحو القطيعة الاقتصادية عام 1950 ووأد الحلم المشترك لروَّاد الاستقلال في تأسيس دولتين مستقلتين تقيمان أوثق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية بينهما. على أن طغيان تلك المصالح الضيِّقة لم يمنع الشعبين من تجديد نضالهما المشترك من أجل قضية فلسطين وضد الأحلاف العسكرية الدولية والإقليمية وصولاً إلى تضامنهما، خلال العقود الأخيرة، في التصدي للعدوان الإسرائيلي عليهما واحتلاله لأجزاء من أراضيهما وقد أثمر التصدي في لبنان تحرير جنوبه المحتل.

تأسيساً عليه، وفي زمن تتكاثر فيه العوامل الضاغطة من أجل المباعدة بين السوريين واللبنانيين، نعلن إصرارنا على الحوار والتضامن والعمل المشترك من أجل التصحيح الجذري للعلاقات بين البلدين والشعبين وفقاً لرؤية وطنية مستقبلية مشتركة هذه بعض مكوناتها:

أولاً: احترام وتمتين سيادة واستقلال كل من سورية ولبنان في إطار علاقات ممأسسة وشفافة تخدم مصالح الشعبين وتعزز مواجهتهما المشتركة للعدوانية الإسرائيلية ومحاولات الهيمنة الأميركية. وإننا ندعو في هذا المجال إلى إرساء تلك العلاقات على أسس نابذة لمشاريع الإلحاق والاستتباع من جهة والاستعلاء والتقوقع والقطيعة من جهة أخرى.

في هذا الصدد، يطالب المشاركون السوريون بضرورة الاعتراف السوري النهائي باستقلال لبنان ومغادرة كل تحفظ ومواربة في هذا المجال. ويعلن المشاركون السوريون واللبنانيون معاً تمسُّكهم الحازم بالحيلولة دون أن يكون لبنان أو سورية مقراً أو ممراً  للتآمر على البلد الجار والشقيق أو على أي بلد عربي آخر. وإننا معاً نرى أن الخطوات الأولى في هذا الاتجاه تتمثَّل بترسيم الحدود نهائياً والتبادل الدبلوماسي بين البلدين.

ثانياً: نعلن تمسكنا بحق سورية في استعادة كامل أراضيها المحتلة في الجولان واستعادة لبنان أرضه التي لا تزال محتلَّة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا بكافة الوسائل المتاحة بعد الإعلان الرسمي السوري عن لبنانيتها تحت مظلة الشرعية الدولية، كما نؤكِّد تمسكنا بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وبما يضمن لفلسطينيي الشتات حق العودة إلى وطنهم التزاماً بالمواثيق وتنفيذاً للقرارات الدولية.

ثالثاً: نؤكِّد أنَّ الاختلاف في الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين بلدينا قابل لأن يكون مصدر غنى وتنوّع وتكامل لا يحول إطلاقاً دون التعاون والتنسيق والتكامل بينهما. على أن هذا يشترط إجراء تصحيح لتلك الأنظمة بناءً على مراجعة نقدية شاملة للتجارب الماضية في البلدين معاً. وإننا نعلن في هذا الصدد عن اقتناعنا العميق بأنَّ البلدين قادران على ابتكار رؤية للتنسيق والتكامل بينهما بما يحقِّق تزخيم الطاقات والإمكانات والمزايا التفاضلية التي يزخران بها خصوصاً في مواجهة التحديات المتعددة التي تطرحها العولمة وفي الآفاق الواسعة التي تفتحها.

رابعاً: نطالب بضرورة احترام وتنمية الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان وبناء دولة القانون والمؤسسات والانتخابات الحرة والنزيهة وتداول السلطة ووحدة الدولة وبسط سلطتها على كامل ترابها الوطني. ونؤكِّد على الأهمية الاستثنائية التي تكتسبها مسارات التحوُّل الديمقراطي في حماية الاستقلال وتعزيز قدرات شعبينا في معاركه الوطنية والقومية. بل نصرُّ على أنَّ سيادة نظم ديمقراطية في البلدين يشكل أفضل ضمانة لقيام ورسوخ علاقات متكافئة وسليمة بينهما. لكننا نتمسَّك، في الآن ذاته، بحق الشعبين في أن يختارا، وبكامل الحرية، النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي يتلاءم وتطلعاتهما من دون أي إكراه.

خامساً: ندعو إلى إرساء العلاقات الاقتصادية بين البلدين على الشفافية والعلانية والتكامل بما يراعي المصالح الشعبية لا جشع حفنة من المتحكِّمين بالاقتصاد والسلطة. على أن هذا يستلزم، أول ما يستلزم، تحرير اقتصاد البلدين من النهب المنظَّم لثروة البلدين ومواردهما الذي كانت تمارسه، وما تزال، مافيات مشتركة مستفيدة من مواقع حماية وانتفاع في سلطة البلدين.

سادساً: ندين الاغتيال السياسي بما هو وسيلة جرمية للتعامل مع المعارضين وحل النزاعات السياسية، ونشدِّد على ضرورة تسهيل مهمة لجنة التحقيق الدولية من أجل كشف المحرِّضين والمنظِّمين والمنفِّذين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وفي الجرائم الأخرى وتحميلهم المسؤولية الجزائية والسياسية على جرائمهم وإنزال العقوبات التي يستحقونها أمام القضاء الدولي والرأي العام. ونرفض، في مطلق الأحوال، أي محاولة لفرض العقوبات الاقتصادية وسواها على الشعب السوري.

سابعاً: نستنكر أشكال التمييز والعنف التي تمارس ضد العمال السوريين في لبنان. ونطالب السلطات اللبنانية بتعقُّب المتَّهمين بجرائم الاعتداء على هؤلاء العمال وصولاً إلى القتل وكشفهم واعتقالهم وتقديمهم إلى المحاكمة ليلقوا الجزاء الذي يستحقون.

ثامناً: لسنا بغافلين عن المشكلات التي يثيرها وجود العمالة المتبادلة بين البلدين وخاصة العمالة السورية في لبنان وما تتركه من آثار على أوضاع الفئات العاملة ولا سيما في موضوع الأجور والضمانات الاجتماعية ما يتطلب ضرورة سن قوانين تنظم انتقال العمالة واستخدامها بين البلدين لضمان مصالح العمال وحقوقهم.

تاسعاً: نطالب السلطات السورية باتخاذ الإجراء الفوري لإطلاق سراح جميع المساجين والمعتقلين اللبنانيين في السجون والمعتقلات السورية والكشف النهائي عن مصير المفقودين.

عاشراً: إنَّ العمل المشترك لتصحيح العلاقات بين البلدين وتحقيق استوائها على مقام الندية والثقة والاحترام المتبادل يستدعي مراجعة مجمل الاتفاقات والمعاهدات الموقعة بين سلطات البلدين، اختتاماً لمرحلة منقضية وافتتاحاً لأخرى تقوم على التكافؤ والتعاون والمصالح المشتركة.

إنَّ هذا الإعلان يكتسب شرعيته وقوَّته من قِبَل الموقعين عليه.

بيروت في 6/ 4/ 2006


بيروت في 6/ 4/ 2006

الموقعـون السـوريون
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
نجـاتي طبـارةباحـثالطيِّـب تيزينيباحث/ أستاذ جامعي
جمـال ملحـمشـاعرمنيـر الخطيبكاتـب
وليـد قوتلـيمسـرحيأنـور بـدرصحـافي
ريـاض التـركناشط سـياسيعبد الحفيظ حافظقاص وناشط
عبيـدة نحـاسمدير معهد الشرق العربي/ لندنغالـب عـامركاتـب
حـازم نهـارلجان إحياء المجتمع المدنيمحمـود عيسـىمترجـم
زهيـر سـالممدير مركز الشرق العربي/ لندنرزان زيتونةمحامية وناشطة
عاصـم العظـممنظمة سواسيةعلـي كنعـانشاعر ، الإمارات
صادق جلال العظمباحث/ أستاذ جامعيبرهـان غليـونباحث / أستاذ جامعي
مهنـد الحسينيمنظمة سواسيةصبحي حديـديكاتب وناقـد
عمـر عزيـزناشـط سـوريمحمـد الحسناويكاتب سوري
سـلمى كركوتليكاتبة وصحافيةمحمـد فتـوحباحث في معهد الشرق العربي/ لندن
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
مـزن مرشـدصحافيـةعدنـان محفوضناشط سياسي
عمـر أميرالايمخرج سينمائيمحمود عكـورناشـط
سـهير أتاسـيرئيسة منتدى أتاسي للحوار الديمقراطيعبـاس عبـاسناشـط
كوليـت بهنـاصحافيـةياسين الحاج صالحكاتـب
علـي البيانونيالمراقب العام للإخوان المسلمين في سوريةمعـاذ حمّـورلجان إحياء المجتمع المدني
حكـم البابـاكاتب وصحافيحسـن الصفديكاتب، صحافي
سـلامة الكواكبيباحث سوريبكـر صدقـيكاتـب
ميشـيل كيلـوناشـط سـياسينـوري الجـراحشـاعر
علـي الشَّهابيكاتب وناشطعمـار قربـيناشط حقوقي
محمد زهير الخطيبكاتـب / كنـداموفـق نيربيـهكاتـب
كامـل عبـاسكاتـبعمـاد حوريـةناقد مسرحي
نضـال درويشكاتـبزكـي خرابـةمحـام وناشط
عمر نصر الدين البحرةفنان تشكيلي ومصوِّرلينـا وفائـيناشـطة
محمـود مرعـيمحامٍ وناشط حقوقيدانيـال مسـعودلجان الدفاع عن حقوق الإنسان
أصلان عبد الكريمناشـط سـياسيمـازن عـديناشـط سـياسي
إحسـان طالـبطبيب وكاتـبزينـب نطفجـيمنتدى الأتاسي
جـورج كتـنكاتـبخالـد خليفـةروائي وكاتب
أحمـد منجونـةمحامٍ وناشطموفـق عـديكاتـب
هنـد قهوجـيناشطـةضحـى الناشفطبيبـة / كنـدا
نقـولا غنّـومطبيب وناشطسـليم الحلبـيناشـط سـياسي
سـليمان الشـمرناشط سياسيخليـل حسـينناشـط سـياسي
فارس الشوفيناشط حقوقيمحمـد عصام دمشقيناشـط سـياسي
زهير حسيبفنان تشكيلييوسـف قـداحناشـط
منير درويشكاتـبسـالم مـرادناشـط
حمـدان حمـدانكاتـبمشـعل التمـوكاتب وناشط
محمـد محفوضمهندس وناشطفـارس مـرادناشـط
أكثـم أبو الحسنجامعـيهنـد اللبـوانيناشـطة
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
سـمر اللبـوانيناشـطةعاليـة منصـورإعلاميـة
حسـين العـوداتكاتب وصحافييوسـف عبدلكـيفنـان تشكيلي
رضـوان زيـادةكاتـب وباحـثسـعد حاجـورسام كاريكاتور
فايـز سـارةكاتب وصحافيماهر شرف الدينكاتب / صحافي
حميـد مرعـيإقتصـاديمنيـر الشعرانيفنان تشكيلي
أكـرم البنـيكاتـبوليـد البنـيناشـط سـياسي
خليـل معتـوقمحام وناشط حقوقيفـواز تللـوناشـط سـياسي
أنـور البنـيمحامٍ وناشطحبيـب عيسـىمحـامٍ
جريـس التلـيمحـامٍريـاض سـيفنائب سابق
عمـر كـوشكاتـبمأمون الحمصينائب سابق
سـميرة خليـلناشـطةدعـد موسـىمحامية وناشطة
عدنـان مكيـةناشـطمنهـل السـراجكاتبـة
أُبـيّ حسـنكاتب وصحافيروفايل خماسميةكاتب ومهندس
نائلـة الأطـرشناقدة مسرحيةعمـر كرداسقيادي بالاتحاد الاشتراكي
فاديـا سـعدروائيـةنـواف البشـيرأمين عام حزب المستقبل الوطني الديمقراطي
منيـر شـحودكاتب وأستاذ جامعيعبـد الله هوشـهالأمين الأول لحزب الشعب الدبمقراطي السوري
فـرج بيرقـدارشاعر وكاتبحسن اسماعيل عبد العظيمالناطق باسم التجمع أمين عام الاتحاد الاشتراكي
سـليمان يوسـفكاتـبكمـال شـيخوناشـط حقوقـي
فيوليت داغـررئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسانفداء أكرم الحورانيطبيبة وناشطة
هيثـم منَّـاعمفكر حقوقي عربيجـورج صبـرهناشـط سياسي
عائشة عقيلـيرئيس جمعية الدفاع عن الحرياتعلـي العبـد اللهكاتـب
فـاروق السـبعحقـوقيزيـاد أسـربدكتـور مهندس
نـورا عطفـةرئيس ملتقى الوحدويين العربيصفـوان طيفـورطبيب وناشـط
باسل شـلهوباللجنة العربية لحقوق الإنسانبشـرى الحلـوطبيبة وناشطة
أحمـد خليـلكاتـب وصحـافيمسـوح مسـوحطبيب وناشـط
رياض نجيب الريسكاتب / ناشرعاصـم مـدورناشـط
عزيـز العظمـةشاعر / كاتبعبد المجيد منجونةقيادي بالاتحاد الاشتراكي
محمد علي الأتاسيكاتب / صحافيشـوقي بغـداديشـاعر

ملاحظـة: وردت هذه اللائحة بأسماء الموقِّعين السوريين من دمشق على هذه الصورة.

الموقعـون اللبنانيـون
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
عاصـم سـلامنقيب المهندسين السابقخالـد صاغيـةصحـافي
كريـم مـروةكاتـببـول طبـرأستاذ جامعي
نضـال الأشـقرمخرجة/ فنانةطانيوس دعيبسإعـلامي
محمـد دكـروبكاتـبعبـاس بيضـونشـاعر
مسعود ضاهرمؤرخ/ أستاذ جامعيغسَّـان عيسـىطبيـب
شـوقي بزيـعشـاعرزهيـر رحَّـالناشـط إجتماعي
ميشـال جحـاناقد / أستاذ جامعيمحمـود سـويدكاتـب
جاك أ.قبانجيأستاذ جامعيأحمـد بيضونباحث/ أستاذ جامعي
فـواز طرابلسيكاتب/ أستاذ جامعيأحمـد بعلبكيباحث/ أستاذ جامعي
جهـاد الزيـنصحـافيزهيـر حطـبباحث/ أستاذ جامعي
حبيـب صـادقكاتـببسـام حجـارأستاذ جامعي
عبـد الله رزقأستاذ جامعيعلي الموسويباحث/ أستاذ جامعي
بسـام المقـدادأستاذ جامعيمحمـد ذيـابباحث/ استاذ جامعي
نسـيم ضاهـركاتـبسـمير فيـاضمحـامٍ
محمد علي مقلِّدكاتب / أستاذ جامعيشـربل الكفوريأستاذ جامعي
شـربل فـارسفنان تشكيليصـادر يونـسأستاذ جامعي
محمـد كشـليكاتب سياسيشـوقي الدويهيأستاذ جامعي
جـورج سـعدباحث/أستاذ جامعيابراهيـم سـلامةكاتـب
عصـام خليفـةباحث/ أستاذ جامعيرشـيد دربـاسنقيب محامي الشمال السابق
يمنـى العيـدناقدة أدبيةنهى علم الدينأستاذة ثانوية
محمـد الحـاجأستاذ جامعيسامية معاصريأستاذة ثانوية
عطـا جبـورنقيب مهندسي الشمال السابقليليان ثابـتناشطة ثقافية
حسـن مـروةأستاذ جامعيجميـل جبـرانمحـامٍ
سـميرة البياتيخبيرة قانونيةخالـد المـلاأستاذ جامعي
ماجـد فيـاضمحامٍ/ عضو مجلس النقابةغسان السـبلانيأستاذ جامعي
ميشـال عقـلمهنـدسكامـل كلاكـشأستاذ جامعي
حسـام عيتـانيصحـافيكامـل بربـرأستاذ جامعي
وسـام سـعادةصحـافيأحمد علي الزينإعـلامي
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
عسـاف كفـوريأستاذ جامعي /بوسطن ـ الولايات المتحدة الأميركيةأديب أبو حبيبنقـابي
حبيـب جابـركاتـبريمـون جبـارةمسـرحي
سليمان سليمانمهندس/نحـاتزيـاد مـروةأستاذ جامعي
عقـل العويطشاعر / صحافيرفيـق قطـانأستاذ جامعي
أنطوان حـدادأستاذ جامعي / باحثنبيـل عـزامأستاذ جامعي
محمد أبي سمراكاتب / صحافيمحمـد المجذوبباحث/ أستاذ جامعي
اسماعيل بدراننقـابيعلـي دعيبسأستاذ جامعي
نصر شرف الدينأستاذ جامعيمنيـف فـرجناشـط ثقـافي
جـواد صيداويروائـيسمير عبد الملكمحـامٍ
أحمـد عُلَبـيأديب / باحثحسـن منيمنـةأستاذ جامعي
اسكندر حبـششاعر / صحافيجورج دورليانكاتب / أستاذ جامعي
مصطفى سبيتيشاعر / مدرِّسغسـان العـزيكاتب / أستاذ جامعي
نديـم دعكورشـاعروليـد صـافيأستاذ جامعي
وسـام جرداقكاتـبرفيف رضا صيداويباحثـة
عبد الأمير سبيتيكاتـبرشـيد شـقيرباحث/ أستاذ جامعي
هـاني عسـافناشط اجتماعيمحمد ابراهيم صادقمهندس معماري
محمـد مخـزوممؤرخ / أستاذ جامعيناجـي جمَّـالأستاذ جامعي
سـعد كيـوانصحـافيابراهيـم حيـدركاتب وصحافي
كمـال حمـدانخبيـر اقتصاديحسناء رضا مكداشيمديرة مؤسسة نور لدراسات المرأة العربية
نصـري الصايغكاتـباليـاس خـوريروائي / ناقد أدبي
نبيـل خـراططبيـبزيـاد ماجـدباحـث
حيـدر قديـحجامعـي / مدرِّسأحمـد الباشـاجامعي / رجل أعمال
سـلوى سـعدنقابية/ أستاذة ثانويةليديـا الأشـقرإعلاميـة
أحمـد السويسيباحث اجتماعيعدنان ليديانوفإقتصادي
فـؤاد شـبقلومحـامٍسـمير همـدرصناعـي
طـارق شهابمحـامٍريـاض منصورطبيـب
عبد العزيز قبانيمحـامٍ / كاتبمحمد موسى سبيتيناشـط ثقـافي
الإســمالصفــةالإســمالصفــة
سـونيا الدبـسأستاذة جامعيةسـامي حميـةأستاذ جامعي
فاطمـة الحـاجفنانـة تشكيليـةنجـوى الأيوبيأستاذة جامعية
خالـد حـدادةأستاذ جامعي / باحثحسـن حمـودأستاذ جامعي
يوسـف مرتضىإعـلاميفهمية شرف الدينباحثة / أستاذة جامعية
شـفيق شـعيبأستاذ جامعيعصـام سليمانباحث/ أستاذ جامعي
شـفيق المصريأستاذ جامعيعـادل جبـرأستاذ جامعي
صبـاح غنـدورأستاذة جامعيةحسـان حيـدرأستاذ جامعي
سـامي عفيـشأستاذ جامعيجعفر عبد الخالقأستاذ جامعي
آفليـن حمـدانأستاذة ثانويةإبراهيم زين الدينأستاذ جامعي
ابراهيـم بيـرمصحـافيمحمـد صميليأستاذ جامعي
محمـود الأميـنناشـط ثقافيهيـام درويـشأستاذة ثانوية
محمـد حيــدرأستاذ ثانويكمال كريم نصارمحـامٍٍ
سـكينة حسـينأستاذة ثانويةرضـا عنتـرباحث اجتماعي
ثريـا الكـوشأستاذة ثانويةزهـوة مجذوبأستاذة جامعية
ليلـى حمـزةأستاذة ثانويمنيـر رافـعصحـافي
قبـلان مشموشيأستاذ ثانويموفـق مدنـيصحـافي
طـلال يزبـكأستاذ ثانويإميـل شـاهينمهندس معماري
جمـال فتـونيطبيـبةوهبـه أبو فاعورناشط إجتماعي
دعـد سـلمانطبيبـةحنا أبو حبيبأستاذ ثانوي
جمـال القـرىطبيبـةمنيـر سـلامةأستاذ ثانوي
خليـل البتلونـيطبيـبنعـوم خليفـةأستاذ ثانوي
ليلـى الرفاعـيأستاذة جامعيةجـورج أسطفانصحـافي
بهيـة بعلبكـيأستاذة ثانويةجوزف هيدموسأستاذ ثانوي
سناء سلهب الخليلأستاذة ثانويةجورج أبي صالحأستاذ جامعي
سـارة عمَّـارأستاذة ثانويةجـورج بـارودمحـامٍ
هـدى قموريـةأستاذة ثانويةأسمهان عيـدأستاذة ثانوية
هيـام حـلاوي المولـىأستاذة ثانويةأمبريـا عـونموظفـة
أميـن قموريـةصحـافيملحـم شـاوولباحث/ أستاذ جامعي
هنـادي شـاهينأستاذة ثانوية  

ملاحظـة: أُدرجت أسماء الموقِّعين اللبنانيين أعلاه وفق تاريخ توقيع كل موقِّع أو موافق على التوقيع.