رياض سيف: المعارضة ستطلب دعما عسكريا نوعيا في مؤتمر روما

كشف نائب رئيس “الائتلاف الوطني” المعارض رياض سيف، يوم الأربعاء، أن المعارضة ستطلب دعما عسكريا نوعيا أثناء مؤتمر “أصدقاء الشعب السوري” في روما.

ونقلت وكالة (رويترز) عن سيف قوله إن “المعارضة ستطلب دعما عسكريا نوعيا اثناء مؤتمر روما لمساعدتها في قتالها”، مضيفا أنه “نطلب من اصدقائنا تقديم كل عون يمكننا من تحقيق مكاسب على الارض، ويسهل عملية الحل السياسي من مركز القوة وليس من مركز الضعف”.

وتنطلق الخميس أعمال مؤتمر “أصدقاء الشعب السوري” في العاصمة الإيطالية روما،حيث من المقرر أن يحضره ممثلون عن نحو 56 دولة، أبرزهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي أعلن قبل وصوله لروما أن بلاده لا تذهب إلى ذلك المؤتمر للكلام بل لاتخاذ قرارات حول الخطوات المقبلة لسوريا.

وأعلن البيت الأبيض، في وقت سابق الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستزيد المساعدة للسوريين والمعارضة السورية سعيا للاسراع بانتقال سوريا لما بعد الرئيس بشار الاسد.

وتؤيد دول أوروبية وعربية رفع الحظر على تدفق السلاح للمعارضين في سوريا، وسط رفض شديد من دول عدة، حيث أكدت إمكانية وجود حل سياسي، فيما اعتبرت الحكومة السورية دعوات التسليح عدائية، متهمة دول بتزويد المعارضة بالسلاح.

ويشارك “الائتلاف الوطني” المعارض في مؤتمر روما بعد تراجعه عن مقاطعة المؤتمر إثر مساع دبلوماسية لسفراء أمريكا وفرنسا وبريطانيا بالقاهرة لإقناعه بالمشاركة, فضلا عن وعود تلقاها من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره البريطاني وليم هيغ بتقديم مساعدات نوعية لرفع المعاناة عن الشعب السوري.